ضعف الطفل: اليافوخ

ما هو اليافوخ؟

اليافوخ هو المساحات المغطاة بالأغشية في رأس الأطفال حيث لم تلتحم العظام بعد. عندما يبدأ هيكل طفلك العظمي في التطور، تتشكل عدة ألواح عظمية لتكوين جمجمته. بمرور الوقت، ستلتئم هذه العظام معًا لتكوين طبقة صلبة تحيط بدماغه تمامًا.

حتى ذلك الحين، ربما ستلاحظ النقطة اللينة في الجزء العلوي من الرأس والتي تُسمى اليافوخ الأمامي. ولكن هذه ليست الوحيدة. الأطفال لديهم نقطة لينة أخرى تُسمى اليافوخ الخلفي في الجزء الخلفي من الرأس. هذه الفجوة أصغر وتغلق في وقت أقرب بكثير.

قد تبدو المناطق اللينة في رأس طفلك هشة، ولكن الخبر السار هو أنها محمية جيدًا بفضل الغشاء القوي الذي يغطيها. هذا يعني أنه يمكنك لمسها بلطف. في الواقع، لن تتمكن من تجنب ملامسة اليافوخ أثناء روتينك اليومي، سواءً عند غسل شعر طفلك بالشامبو اللطيف أو عند تثبيت رأسه المتمايل بيدك.


لماذا لدى الأطفال نقاط لينة؟

على الرغم من أنها قد تبدو كأنها وضعت لإثارة قلقك، إلا أن النقاط اللينة تلعب دورًا مهمًا. اليافوخ يمنح رأس الطفل المرونة التي يحتاجها للمرور عبر قناة الولادة الضيقة، وهذا هو السبب في أن رأس المولود قد يظهر مدببًا لفترة بعد الولادة الطبيعية.

بعد الولادة، تبقى النقاط اللينة مفتوحة لفترة كافية لاستيعاب نمو دماغ الطفل السريع. في الواقع، إحدى الطرق التي سيفحص بها طبيب الأطفال نمو طفلك وتطوره هي باللمس بلطف للنقاط اللينة.


متى تغلق اليافوخات؟

لن تبقى النقاط اللينة لدى طفلك إلى الأبد. بمرور الوقت، ستجمع عظام الجمجمة معادن كافية للالتحام تمامًا وستغلق تلك الفجوات.

اليافوخ الخلفي الأصغر يغلق عادة عندما يبلغ الطفل حوالي 3 أشهر، ولكن في بعض الأحيان يغلق عند الولادة. أما اليافوخ الأمامي، فيمكن أن يبقى مفتوحًا حتى يتم العام الثاني من عمر الطفل لمنحه المساحة التي يحتاجها دماغه للنمو، ولكن يجب أن يغلق عند بلوغه 18 شهرًا.


اليافوخ النابض أو المنتفخ

إذا لاحظت أن اليافوخ لدى طفلك يبدو منتفخًا عندما يبكي، أو يركز على التبرز أو يتقيأ، فلا تقلق. هذه الحالات قد تزيد من الضغط الداخلي في الجسم، مما يجعل اليافوخ يبرز قليلاً. إذا عاد اليافوخ إلى وضعه الطبيعي عندما يهدأ الطفل ويكون في وضعية عمودية، فكل شيء على ما يرام.

يمكن أن يبدو اليافوخ لدى طفلك نابضًا سواء كان مضغوطًا أو مسترخيًا تمامًا. لحسن الحظ، هذا ليس سببًا للقلق. نقص الغطاء الصلب المؤقت يعني ببساطة أنك تشاهد النبض الدموي لطفلك مع نبضات قلبه.


 

متى يجب القلق بشأن ضعف الطفل

عادةً، يكون اليافوخ لدى الطفل ثابتًا وينحني قليلاً. ولكن اتصل بطبيبك فورًا إذا لاحظت هذه العلامات النادرة ولكن الممكنة للمشاكل:

يافوخ غائر بشكل كبير. يمكن أن يشير ذلك إلى الجفاف، خاصةً إذا كان طفلك لا يأكل أو يشرب جيدًا ويبلل حفاضات أقل من المعتاد.
يافوخ منتفخ مع أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. في بعض الأحيان، قد يشير ذلك إلى زيادة الضغط في الدماغ نتيجة لإصابة في الرأس، أو عدوى، أو تراكم السوائل، خاصةً إذا كان طفلك يعاني من الحمى وكان نعسانًا بشكل غير عادي. إذا لاحظت يافوخًا منتفخًا مع الحمى أو النعاس المفرط، ابحث عن العناية الطبية فورًا.
يافوخ لا يبدو أنه يغلق. تحدث مع طبيبك إذا لم تبدأ المناطق اللينة لدى طفلك في التقلص قبل عيد ميلاده الأول. يمكن أن يشير ذلك إلى نقص في هرمون الغدة الدرقية الذي يحتاج إلى علاج طبي.

قد تبدو المناطق اللينة لدى طفلك هشة وأحيانًا غريبة قليلاً. لكن بعض الانتفاخ أو النبضات العرضية أمر طبيعي. وستختفي في النهاية مع نمو الطفل، وهذا سيحدث أسرع مما تتوقع!

 

العودة إلى المدونة